خاص| «السيدة زينب تلحق بسيدنا الحسين».. تفاصيل بدء تطوير المسجد والضريح بناء على تعليمات الرئيس

مسجد السيدة زينب
مسجد السيدة زينب

كشف مصدر في محافظة القاهرة عن تفاصيل تطوير مسجد السيدة زينب وذلك بناءً على تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير الأضرحة بشكل متكامل يشمل الصالات الداخلية بالمساجد وما بها من زخارف معمارية.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه من المقرر أن يتم تطوير مسجد وضريح السيدة زينب على غرار مسجد الحسين حيث من المقرر توحيد الإنارة الخارجية للمسجد بالكامل، وتطوير الضريح وتطوير الساحة الخارجية لمسجد السيدة زينب بالكامل وتبليطها بالرخام.

اقرأ أيضا | حكاية «القاهرة» مدينة الألف مئذنة

وأضاف المصدر إلى أنه خلال أيام سيتم بالفعل عملية التطوير ومن المقرر أن يفتتح المسجد بعد التطوير في أول أيام عيد الأضحى المبارك المقبل، مؤكدا أنه سيتم أعادة تطوير كافة الزخارف المعمارية المتواجدة داخل المسجد ومنبرة المسجد ومحراب المسجد كما سيتم تطوير الضريح من الداخل.

وعن دور محافظة القاهرة في عملية التطوير أكد المصدر أنه سيتم طلاء كافة العقارات المتواجدة بمحيط المسجد بالإضافة إلى توحيد لافتات المحال المحيطة كما سيتم تطوير شارع السد بحي السيدة زينب ليكون على غرار شارع خان الخليل مميز بيع البضائع التراثية.

كان قد اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أشرف العربي رئيس المكتب الاستشاري للهيئة الهندسية، والعميد عبد العزيز الفقي مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميمات الطرق، والدكتور طارق الخضيري مدير مصنع «إبداع» للرخام والأعمال الفنية.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الاجتماع تناول «متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية».

وتم في هذا الإطار عرض الموقف التنفيذي بشأن جهود رتميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، خاصةً أضرحة سيدنا الحسين، والسيدة نفيسة، والسيدة زينب، حيث وجه الرئيس بتطوير الأضرحة بشكل متكامل يشمل الصالات الداخلية بالمساجد وما بها من زخارف معمارية، وعلى نحو يتناغم مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات، وذلك جنباً إلى جنب مع التطوير الشامل للخدمات والمرافق المحيطة بمواقع الأضرحة، بما في ذلك الطرق والميادين والمداخل المؤدية لها.